النمل الأبيض - أنواعه وطرُق الإبادة

   النمل الأبيض (الأرضة) - أنواعه وطرُق الإبادة

      النمل الأبيض أو الأَرَضَةُ هي الآفات الرئيسية للخشب. تعيش هذه الحشرات في مستعمرات ، وتعشش وتعيش عن طريق أكل الخشب ، مسببة أضرارًا وخسائر اقتصادية.


    تعرف على النمل الأبيض

    تتشابه أنواع النمل الأبيض تقريبًا مع النمل ، لذلك يُطلق عليها غالبًا "النمل الأبيض". هذه الحشرات لها أيضًا أسماء مختلفة في كل منطقة ، على سبيل المثال: النمل الأبيض ، الأرضة ، نمل الخشب ، .

    النمل الأبيض حشرات قديمة تعيش على الأرض منذ 200 مليون سنة وما زالت حتى اليوم. على الرغم من أنها تعتبر حشرة مدمرة ويحاول الأنسان القضاء على وجودها دائمًا ، فقد اتضح أن هذه الحشرة الآكلة للخشب لها دور مهم في البيئة.

    طبقية النمل الأبيض

    النمل الأبيض حشرات اجتماعية. تقريبًا مثل النمل والنحل ، تطبق مستعمرات النمل الأبيض أيضًا التقسيمات الطبقية التي لها مهام مختلفة. لكن في الواقع لا توجد علاقة بين النمل والنمل الأبيض.
    ملكة النمل الابيض كبيرة جدا مقارنه بالعاملات والذكور - تعيش عدة اعوام وتضع عدد هائل من البيض يوميا

    النمل الابيض افة الخشب

    تتكون مستعمرات النمل الأبيض من ثلاث طبقات رئيسية ، وهي الطبقة العاملة وطبقة الجندي والطبقة الإنجابية. فيما يلي واجبات كل طبقة:

    1. طبقة العمال

    عمال النمل الأبيض عبارة عن نمل أبيض صغير في حجم الجسم وله أكبر عدد من السكان مقارنة بالطوائف الأخرى. عمال النمل الأبيض مسؤولون عن العثور على الطعام ، وإطعام طوائف النمل الأبيض الأخرى ، ورعاية وتنظيف بيض النمل الأبيض ، وتنظيف أجسام طوائف النمل الأبيض الأخرى ، وبناء الأعشاش وصيانتها.

    بالإضافة إلى ذلك ، فإن النمل الأبيض لديه أيضًا مهمة أكل لحوم البشر ، أي أكل النمل الأبيض الذي لم يعد منتجًا ، سواء زملائه العمال أو الطوائف الأخرى. النمل الأبيض من هذه الطبقة هو سبب تلف المواد الخشبية.

    2. طبقة المحارب

    يتميز النمل الأبيض بوضع طبقة المحاربين بحجم رأس كبير وجسم ممتلئ . وظيفة جندي النمل الأبيض هي حماية المستعمرة من التهديدات والاضطرابات الخارجية. يحارب النمل الأبيض من طبقة المحارب الأعداء باستخدام الكماشة أو الفك السفلي عن طريق ثقبهم وكشطهم وتثبيطهم بقوة شديدة.

    الطبقة الإنجابية

    للاستمرار في الحفاظ على سكانها ، هناك نمل أبيض وظيفته الوحيدة هي التكاثر. تتمثل وظيفة النمل الأبيض في إيجاد مكان جديد للمستعمرة ، والتكاثر وتوفير الغذاء للأنواع المولودة حديثًا.

    يتكون النمل الأبيض التناسلي من الملوك والملكات ، حيث يكون بطن (معدة) ملكة النمل الأبيض أكبر من بطن النمل الأبيض الملك. مهمة الذكر أو الملك هي تخصيب إناث النمل الأبيض حتى تتمكن من التكاثر عن طريق وضع البيض.

    تنقسم الطبقة الإنجابية إلى نوعين ، هما الطبقة الإنجابية الأولية والطبقة الإنجابية التكميلية. النمل الأبيض التكاثر الأولي هو النمل الأبيض الذكري والأنثوي الذي يكون تكامل جسمه متصلبًا ، مصطبغًا ويتطور من أنواع النمل الأبيض المجنح أو اللوري (macroptera).

    في حين أن الطبقة الإنجابية التكميلية عبارة عن نمل أبيض سيصبح الملك أو الملكة الجديدة لتحل محل الملك أو الملكة الميتة وتأتي من الطبقة العاملة

    تصنيف النمل الأبيض

    يعد تصنيف أنواع النمل الأبيض أمرًا صعبًا للغاية ، لأن الأنواع المختلفة لها درجة عالية من التشابه داخل كل عائلة.


    حتى الآن ، من المعروف أن هناك 2500 نوع من النمل الأبيض في جميع أنحاء العالم مقسمة إلى 6 عائلات و 15 عائلة فرعية و 200 جنس. من بين آلاف الأنواع ، هناك 120 نوعًا فقط من الآفات النباتية .

    تأتي أنواع النمل الأبيض التي تسبب الضرر بشكل عام من مجموعة التربة لعائلة rhinotermitidae ، من أجناس coptotermes و Schedorhinotermes وكذلك العديد من أفراد عائلة termitidae .

    موطن النمل الأبيض

    تؤثر عوامل مثل استقرار درجة حرارة العش وتوازن محتوى الرطوبة على حياة النمل الأبيض. أعشاش النمل الأبيض مصنوعة من الطين وتتشكل مثل المتاهة.

    توجد فتحات تهوية تُصنع بطريقة تنظم دوران الهواء في العش. النمل الأبيض عبارة عن مستعمرات حشرية منيعة للضوء (باستثناء النمل الأبيض مع أجنحة / لارون) ، لذا فإن أعشاشها في الأماكن المظلمة.

    التوزيع السكاني

    تتمتع النمل الأبيض بقدرة ممتازة على التكيف بحيث يتم توزيعها على نطاق واسع في العالم ، سواء في المناخات الاستوائية أو شبه الاستوائية. في المناطق الاستوائية ، يمكن العثور على النمل الأبيض في المناطق التي يتراوح ارتفاعها بين 0-300 متر فوق مستوى سطح البحر.

    خصائص النمل الأبيض

    أجسام النمل الأبيض بيضاء اللون ومثلها شفافة أو صافية بطبقة رقيقة تسمى epiticula. تتكون هذه الطبقة من البارافين الموجود أيضًا في أجسام الحشرات الأخرى. تعمل هذه الطبقة على منع جسم النمل الأبيض من الجفاف والحفاظ على رطوبة الجسم ومنع الإصابة به.

    النمل الأبيض له أجزاء من الجسم ، وهي الرأس والصدر (الصدر) والبطن (المعدة) ، ولكن الصدر والبطن من النمل الأبيض ليس لهما حدود واضحة.

    رأس حشرة النمل الأبيض مستدير ولونه أصفر قليلاً. يوجد على الرأس قرون استشعار صفراء شاحبة ، وشفا ، وشبه. يحتوي النمل الأبيض على هوائيات 15 مجزأة وفك السفلي تعمل على مقاومة الهجمات من الحشرات الأخرى.

    تخاف أنواع النمل الأبيض عمومًا من الضوء باستثناء العث الذي ينجذب إلى الضوء. تمتلك العثة زوجًا من الأجنحة بنفس الحجم وعندما تكون ثابتة ، يتم طي الأجنحة وتمتد للخلف بشكل مستقيم.

    فيما يلي بعض خصائص وسلوك حشرات النمل الأبيض:

    1. Trophalaxis ، وهي طبيعة التجمع واللعق والتقبيل وفرك أجسادهم وتبادل الطعام. يتم تبادل الطعام عن طريق المستقيم  (من خلال فتحة الشرج) والبطن (عن طريق الفم).
    2. Cryptobiotic ، وهي طبيعة تجنب الضوء وتجنبه.
    3. أكل لحوم جنسه ، أي طبيعة أكل الأفراد من نفس النوع الضعفاء أو المرضى. تظهر هذه السمة أيضًا إذا كان النمل الأبيض في حالة نقص في الغذاء.
    4. Necrophagy ، أي طبيعة أكل جيف النمل الأبيض.

    دورة الحياة

    لتصبح النمل الأبيض البالغ الذي ينقسم وفقًا لطبقاته ، يمر النمل الأبيض بدورة النمو التالية:

    1. مرحلة البيض ، بيض النمل الأبيض أسطواني الشكل بأطوال مختلفة ويبلغ عمره حوالي 8-11 يومًا قبل الفقس.
    2. مرحلة الحورية ، بعد أن يفقس البيض يصبحون حوريات. ستغير الحوريات الصغيرة بشرتها حتى 8 مرات.
    3. النمل الأبيض البالغ ، الحوريات التي غيرت جلدها 8 مرات ستصبح نملًا بالغًا وفقًا لطبقتها ، أي طبقة الجنود والعمال والعث.

    طعام النمل الأبيض

    النمل الأبيض عبارة عن حشرات تحتاج إلى السليلوز للبقاء على قيد الحياة. يمكن الحصول على السليلوز من مواد مختلفة ، من بينها الخشب.

    لذلك ، فإن هذه الحشرات لها أيضًا فوائد كمحللات أو محللات وتلعب دورًا في توازن النظام البيئي .

    النمل الأبيض وطيور الطبقة السوطية لها علاقة تكافلية متبادلة المنفعة. يستخدم النمل الأبيض إنزيمات السليلاز التي تنتجها الأوليات لهضم السليلوز من الخشب. وفي الوقت نفسه ، تحصل البروتوزا على الطعام والمأوى والمأوى اللاهوائي.

    على الرغم من أن النمل الأبيض يُعرف باسم أكلة الخشب ومدميره ، إلا أنه لا يمكن مهاجمة كل الأخشاب من قبل هذه الحشرات. بعض أنواع الخشب تقاوم هجوم النمل الأبيض بسبب المواد أو المركبات الموجودة في الخشب ، ومن الأمثلة على الخشب المقاوم للنمل الأبيض خشب الساج والخشب الحديدي وخشب بانجكيراي وخشب الأبنوس .

    بالإضافة إلى أنواع النمل الأبيض الآكل للخشب ، هناك أيضًا النمل الأبيض الذي يأكل التربة حيث تتطلب هذه الحشرات معادن التربة للبقاء على قيد الحياة ، بما في ذلك المواد العضوية والسيليكا.

    عند البحث عن مصادر الغذاء ، عندما يعثر النمل الأبيض الطبقي على الطعام ، فإنه ينبعث منه آثار من المركبات الكيميائية أو يتتبع الفيرومونات من أجسامهم. ثم سيتبع النمل الأبيض العامل الآخر الطريق للوصول إلى مصدر الغذاء

    أنواع النمل الأبيض

    يصنف النمل الأبيض إلى عدة أنواع بناءً على موقع العش الرئيسي ، بما في ذلك:

    1. النمل الأبيض الرطب

    نمل الخشب الرطب هو نوع من النمل الأبيض الذي يسكن ويبني أعشاشًا في الأخشاب الرطبة الميتة التي لا تلامس الأرض. واحد منهم من جنس glyptothermes ، هذا النوع من النمل الأبيض سيحتل عمومًا العتبات الخشبية لجدران الحمامات أو المنازل التي تكون رطبة وتسبب أضرارًا.

    2. نمل الخشب الجاف

    نمل الخشب الجاف هو النمل الأبيض الذي يصنع أعشاشًا في الخشب الجاف وليس رطبًا ولا يتلامس مع الأرض. لا يحتاج النمل الأبيض من هذا النوع حقًا إلى الماء لأنه يستطيع إنتاج الماء الخاص به عن طريق هضم السليلوز. بشكل عام ، تهاجم هذه النمل الأبيض الطاولات والكراسي والأبواب والخزائن الخشبية وتنتج فضلات بنية صغيرة.

    3. النمل الأبيض الجوفي

    النمل الأبيض الجوفي هو نوع من النمل الأبيض الذي يعشش في التربة الغنية بالمواد العضوية ، مثل تربة القمامة والدبال. النمل الأبيض من فصيلة النمل الأبيض هو نمل أبيض تحت الأرض يمكن العثور عليه في إندونيسيا. ومن سماتها وجود علاقات اجتماعية عالية والعيش في مستعمرات كبيرة.

    4. النمل الأبيض الخشبي

    النمل الأبيض السطحي هو نوع من النمل الأبيض الذي يعشش في الخشب الذي تعفن ودفن في الأرض. يمكن أيضًا العثور على النمل الأبيض الخشبي الذي يصنع أعشاشًا في جذوع الأشجار الميتة والأشجار الحية.

    هذا النوع من النمل الأبيض له خصائص مشابهة للنمل الأبيض الجوفي ، والفرق هو أن هذا النوع قادر على التعشيش في الخشب الذي يهاجمه على الرغم من أنه لا يرتبط بالتربة الأصلية. أحد الأمثلة على ذلك هو نوع من النمل الأبيض من عائلة rhinotermidae من جنس coptotermes .

    5.  النمل الأبيض الشجري

    النمل الأبيض الشجري هو نمل أبيض يعيش ويعشش في الأشجار الحية ولا يتلامس مع الأرض. مثال على ذلك هو Neotermes tectonae الذي يهاجم أشجار الساج.

    خسائر النمل الأبيض

    في الواقع ، للنمل الأبيض فوائد كمحللات طبيعية أو محللات ، لكننا نعرفها لأنها تسبب المزيد من الضرر وتصبح آفات مزعجة.

    غالبًا ما يهاجم النمل الأبيض النباتات وأجزاء المنازل أو المباني المصنوعة من الخشب. سيكون الخشب الذي تعرض لهجوم النمل الأبيض هشًا وله مدة صلاحية قصيرة ، وبالطبع سيؤدي ذلك إلى خسائر اقتصادية.

    حتى دولة كبيرة مثل الولايات المتحدة تخصص أموالاً خاصة لمكافحة النمل الأبيض. 80٪ من الأموال تستخدم بشكل خاص للسيطرة على النمل الأبيض الجوفي الذي يسبب أكبر الخسائر. 

    فوائد النمل الأبيض

    النمل الأبيض عبارة عن حشرات مُحللة تتغذى أيضًا على الكائنات الحية الميتة وفضلات الكائنات الحية الأخرى. هذه الحشرات لها فوائد كمحللات وتساعد على إعادة تدوير العناصر الغذائية إلى النظام البيئي.



    الحشرات المتحللة مثل النمل الأبيض والديدان والبكتيريا والرخويات تجعل التربة غنية بالمركبات العضوية مثل الكربون والماء والنيتروجين. يلعب النمل الأبيض دورًا في تكسير القمامة على أرضية الغابة ، لأنه إذا لم يتم تكسير أكوام الأوراق والأغصان والخشب في الغابة ، فستكون منطقة الغابة مليئة بالقمامة.

    بالإضافة إلى ذلك ، يساعد النمل الأبيض أيضًا في تكوين عملية دورة المياه الجوفية في الغابة من خلال الأعشاش الموجودة في الأرض. تساعد تجاويف أعشاش النمل الأبيض مياه الأمطار على التسرب إلى التربة حتى تمتصها جذور النباتات وتصبح مخازن للمياه الجوفية .

    حقيقة فريدة عن الأرضة (النمل الأبيض)

    فيما يلي حقائق مثيرة للاهتمام حول النمل الأبيض قد لا نعرفها ، بما في ذلك:

    • تضع ملكة النمل الأبيض بيضة كل 15 ثانية

    المهمة الرئيسية لملكة النمل الأبيض هي التكاثر وإنتاج النسل عن طريق وضع البيض. الشيء المثير للاهتمام في هذا الأمر هو أن ملكات النمل الأبيض يمكنها وضع بيضة كل 15 ثانية طوال حياتها.

    في مقاطعة شي تشوان بالصين ، تم العثور على ملكة النمل الأبيض التي كانت تبلغ من العمر 40 عامًا ، يمكنك أن تتخيل عدد البيض الذي وضعته في حياتها.

    • النمل الأبيض يسبب خسائر اقتصادية

    يُعرف باسم الحشرات المدمرة التي تهاجم المباني الخشبية ، وبالطبع يتسبب النمل الأبيض في خسائر اقتصادية ضخمة تصل إلى تريليونات الروبية.

    • أعشاش النمل الأبيض معقدة للغاية

    صنع الأعشاش هو عمل النمل الأبيض الطبقي. تتخذ الأعشاش ، التي تتكون من مزيج من التربة والطين والخشب الممضوغ واللعاب وبراز النمل الأبيض ، شكل متاهات أو أنفاق معقدة. يوجد في العش مكان يعيش فيه النمل الأبيض ومساحة لتخزين المياه من خلال التكثيف.

    • أكوام النمل الأبيض مفيدة

    يعد وجود أعشاش النمل الأبيض مؤشرًا على وجود احتياطيات مائية في ذلك الموقع. هذا مفيد لإيجاد مصادر المياه لاحتياجات الكائنات الحية. يمكن أن يصل طول العش إلى 10 أمتار وعرضه 15 مترًا. تم العثور على أقدم تلال للنمل الأبيض عمرها 2200 عام في غابة ميومبو بجمهورية الكونغو.

    • النمل الأبيض حشرات تأكل بعضها

    كل النمل الأبيض المصاب والضعيف يفرز ماده تستفز النمل الأبيض لأكله. يعتبر بعض الباحثين أن أكل النمل الأبيض لبعضه هو محاولة من قبل الأنواع للحفاظ على توازن مستعمرتها.

    • النمل الأبيض  أصم وأعمى ولايستطيع اصدار اصوات

    النمل الأبيض منذ الولادة ليس لديه القدرة على الرؤية والسمع وعديم الأصوات. تتواصل هذه الحشرات مع بقية بني جنسها من خلال إطلاق مواد كيميائية.

    كيفية التخلص من النمل الأبيض

    هجمات النمل الأبيض التي يمكن أن تسبب أضرارًا للمباني ولا يمكن السماح لهذه الخسائر بأن تمر دون ابداء ردة فعل من جانبا. للتخلص من هذه الحشرات الآكلة للسليولوز ، يمكننا استخدام مواد مقاومة للنمل الأبيض مثل حمض البوريك أو مبيد حشري مناسب.


    حمض البوريك فعال وسريع ضد النمل الأبيض في وقت قصير. الطريقه هي وضع السائل في البخاخ ثم رشه في عش النمل الأبيض أو حيث يشتبه في وجود النمل الأبيض.

    بصرف النظر عن استخدام هذه السوائل الكيميائية ، يمكننا أيضًا القضاء على النمل الأبيض بمزيج من الماء المنقوع بالتبغ ومادة مبيضه. خليط هذه المواد فعال في طرد النمل الأبيض من الخشب والتربة والأشجار.

    التحكم وكيفية المنع

    بالإضافة إلى القضاء على النمل الأبيض الذي تداخل في بيئتنا ، يجب أيضًا تنفيذ تدابير المكافحة والوقاية. تشمل الطرق التي يمكن اتباعها الحفاظ على الأخشاب من النمل الأبيض ومعالجة التربة.

    1. الحفاظ على الخشب

    إذا كان الأثاث المنزلي في منزلنا يستخدم نوعًا أو مادة خشبية غير مقاومة للنمل الأبيض ، فيمكنك استخدام طلاء الخشب المقاوم للنمل الأبيض لطلاء السطح الخارجي للخشب كل 6 أشهر.

    بصرف النظر عن ذلك ، يمكنك أيضًا استخدام مواد مقاومة للنمل الأبيض ، أحدها ملح وولمان ، وهو مفيد للحفاظ على الخشب الداخلي. بالنسبة للخشب الخارجي ، يمكنك استخدام مادة حافظة للأخشاب على شكل محلول Kreosoft.

    2. تغذية النمل الأبيض

    هذه الطريقة هي تسميم النمل الأبيض العامل بهدف أن ينتشر السم المعطى في جميع أنحاء مستعمرة النمل الأبيض. الحيلة هي إحداث سم بطيء المفعول في الخشب الذي بدأ النمل الأبيض العامل في التهامه.

    3. معالجة التربة

    هذه الطريقة هي استخدام الحواجز الكيميائية مثل المبيدات الحشرية الاصطناعية والنباتية التي تنتشر على الأرض أو حول المباني.

    المبيدات الحشرية الاصطناعية هي أنواع من المبيدات الحشرية المشتقة من المواد الكيميائية ويستخدمها عامة الناس على نطاق واسع. ومع ذلك ، فإن استخدام هذه المواد الكيميائية على المدى الطويل سيؤدي إلى تلوث البيئة المحيطة مما يؤدي إلى تلوث التربة وتلوث الهواء.

    وفي الوقت نفسه ، فإن المبيدات الحشرية النباتية هي أنواع من المبيدات الحشرية المصنوعة من مكونات طبيعية مثل النباتات التي يمكن استخدامها لمكافحة الآفات. على عكس المبيدات الحشرية الاصطناعية ، فإن المبيدات الحشرية النباتية آمنة وصديقة للبيئة.

    بالإضافة إلى هذه الطرق الثلاث ، هناك أيضًا طرق للوقاية من النمل الأبيض يمكننا القيام بها ، وهي:

    • قم بإصلاح السباكة على الفور في حالة حدوث تسرب بحيث لا تكون الظروف البيئية رطبة.
    • لا تسمح للكروم بالنمو على الهياكل لأن ذلك سيسمح للحشرات بالدخول إلى المنزل.
    • قم بإزالة الأشجار الميتة والجذوع حيث من المحتمل أن تصبح أعشاشًا للنمل الأبيض.
    • قم بإزالة حطام الخشب الموجود حول منزلك لأنه يمكن أن يكون موطنًا مثاليًا للنمل الأبيض.
    إرسال تعليق (0)
    أحدث أقدم