14 حلاً فعالاً للقضاء على عث الغبار من منزلك



    للقضاء على العث ، توجد بعض التركيبات المصنوعة منزليًا من مكونات طبيعية ذات إمكانات فعالة لأبادة العث.




    القضاء على عث المنزل يمكن أن يكون مصدر قلق دائم لكثير من الناس ، وخاصة أولئك الذين لديهم حساسية من الغبار. وهو أن وجود مثل هذه الحشرات غالبًا ما يرتبط بأعراض تنفسية أو بصرية أو جلدية ، والتي تظهر دون سبب واضح آخر.

    كما هو معروف ، هذه كائنات دقيقة صغيرة تنتمي إلى عائلة العنكبوت . تتكاثر بأعداد كبيرة في بيئات رطبة ودافئة وسيئة التهوية.

    على الرغم من أنها لا تسبب دائمًا مشاكل ، إلا أن التنظيف العام يساعد في القضاء عليها ، ولكن جزئيًا فقط. لكن في بعض الأحيان يكون من الضروري استخدام منتجات خاصة لاستكمال المهمة.

    من ناحية أخرى ، هناك أيضًا حلول طبيعية ستساعدك على التخلص من العث من منزلك. نوضح بالتفصيل ما هي أفضل الخيارات ، حتى لا تتردد في تطبيقها.

    ما هو العث وأين يختبئ؟


    العث هي مفصليات صغيرة. هم مرتبطون بالعناكب. في الواقع ، هم يعتبرون فئة فرعية داخل العناكب. إنها صغيرة للغاية ، مما يجعلها غير محسوسة بالعين المجردة : يبلغ قياسها حوالي 0.2 ملم.

    لهذا السبب ، يمكن إخفاؤها في أي مكان ، من غطاء سرير أو سجادة ، إلى مفرش المائدة ، إلى بعض الكتب. لدينا حتى عث على جلدنا وفروة رأسنا ، على الرغم من أننا لا ندرك ذلك.

    أما بالنسبة لموائلهم ، فإنهم يفضلون البيئات التي توجد فيها درجة حرارة قريبة من 25 درجة مئوية ورطوبة نسبية عالية إلى حد ما (بين 60 و 80٪). كما أنهم يحبون الأقمشة الطبيعية وليس الأقمشة الاصطناعية. وكذلك العناصر الأخرى ذات الأصل العضوي ، مثل الورق والكرتون.

    المشاكل التي تسببها العث

    من المناسب ملاحظة أن المشاكل التي تسببها العث ناتجة ، بشكل أكثر تحديدًا ، عن مادة موجودة في فضلاتها. على الرغم من أنها لا تؤثر على معظم الناس .

    ومع ذلك ، فإن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية غالبًا ما يعانون من عدم الراحة ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض جلدية وأعراض تنفسية مختلفة ، مثل: العطس ، واحتقان الأنف ، والتهاب الملتحمة ، والتهاب الأنف أو الربو القصبي ، من بين أمور أخرى.

    وعلى الرغم من أن هذا يمكن أن يحدث في أي وقت من السنة ، إلا أنه في الصيف ، عندما تزداد درجة الحرارة والرطوبة ، حيث يميل العث إلى التكاثر أكثر .
    كيفية التخلص من عث الغبار من منزلك

    بالإضافة إلى التنظيف واستخدام المنتجات الخاصة ، هناك بعض البدائل الطبيعية التي يمكن أن تكون الحل الفعال للقضاء على عث الغبار من منزلك. دعونا نرى.

    حلول لتتخلص من عث الغبار:

    1. صودا الخبز وزيت شجرة الشاي العطري


    يعد خلط صودا الخبز مع الزيت العطري لشجرة الشاي أحد الخيارات التي يمكنك تنفيذها لمكافحة عث الغبار الذي يتكاثر في المراتب والوسائد.

    تعمل خصائص هذه المواد على تغيير البيئة التي تحتاجها هذه الكائنات الدقيقة للتكاثر ، بالإضافة إلى أنها تحيد الرائحة الكريهة التي تنتج عن الرطوبة.
    مكونات
    • 1 كوب من صودا الخبز (150 جم).
    • 10 قطرات من زيت شجرة الشاي العطري
    تحضير
    • أضف صودا الخبز في وعاء واخلطها مع زيت شجرة الشاي العطري.
    كيف تستعمل
    رش المنتج على العناصر التي تريد تنظيفها (على سبيل المثال ، المرتبة) واتركه لمدة ساعة.
    بعد هذا الوقت ، افركي المحلول بفرشاة وأزيلي الفائض باستخدام مكنسة كهربائية يدوية.
    قم بإجراء التطهير مرة واحدة على الأقل في الشهر.

    تطبيقات طبية لزيت شجرة الشاي تود معرفتها

    2. الخل الأبيض


    الأحماض العضوية التي يحتوي عليها الخل الأبيض تجعله منتج تنظيف بيئي . تساعد مركباته في تطهير الأسطح وتقليل وجود العث بعد تسهيل إزالة الغبار.
    مكونات
    • نصف كوب من الخل الأبيض (125 مل)
    • نصف كوب ماء (125 مل)
    • تحضيريُمزج الخل الأبيض مع جزء متساوٍ من الماء ويُخزن في زجاجة رذاذ.
    كيف تستعمل
    • بخ المحلول في جميع المناطق التي ترى فيها الغبار واتركه لمدة 3-5 دقائق.
    • قم بإزالة الزائدة بقطعة قماش لتترك السطح نظيفًا.
    • إذا كنت ترغب في ذلك ، قم بتطبيقه على المرتبة واتركه لعدة ساعات.
    • كرر استخدامه حتى مرتين في الأسبوع .

    3. الكحول والزيوت العطرية

    يستخدم الكحول على نطاق واسع في العديد من السياقات في المنزل. للقضاء على العث هو فعال بشكل خاص.

    مع الكحول الموجود في خزانة الأدوية الخاصة بك ، يمكنك تحضير علاجك الخاص بالمبيدات الحشرية للقضاء على العث وتطهير منزلك. يكفي دمج هذا المكون مع بعض الزيوت الأساسية المضادة للبكتيريا لقتل هذه الكائنات الحية الدقيقة وغيرها.
    مكونات
    • نصف كوب من الكحول الإيثيلي (125 مل).
    • 10 قطرات من زيت الليمون العطري
    • 20 قطرة من زيت الأوكالبتوس العطري
    تحضير
    أضف الكحول إلى زجاجة رذاذ ثم اخلطه مع زيت الليمون العطري وزيت الأوكالبتوس.

    كيف تستعمل

    • رج المنتج قبل الاستخدام ورشه على الأسرة والألحفة والوسائد وجميع أنواع العناصر التي تميل للإصابة بالعث.
    • استخدمه أيضًا على الأسطح التي تلاحظ فيها تراكم الغبار.
    • قم بتضمينه بانتظام في مهام التنظيف الخاصة بك.

    تخلصي من البقع والرائحة والبكتيريا من على طاولة مطبخك بالملح والليمون

    4. يانسون ، قرنفل وخزامى


    من خلال الجمع بين خصائص اليانسون والقرنفل والخزامى يمكننا الحصول على مطهر بيئي 100٪ . إنه مثالي لإزالة الغبار وترك رائحة لطيفة في أكثر الأماكن المغلقة بالمنزل.

    ينصح باستخدامه في غرفة النوم والأثاث ، لأنه يقتل الكائنات الدقيقة المسببة للحساسية والروائح الكريهة.
    مكونات
    • 1 كوب ماء (250 مل)
    • ملعقتان كبيرتان من اليانسون (20 جم).
    • 1 ملعقة كبيرة قرنفل (10 جم)
    • 3 ملاعق كبيرة من زهور اللافندر (30 جم).
    تحضير
    • نضع كوب الماء في قدر ونضيف اليانسون والقرنفل والخزامى.
    • اغلي كل شيء لمدة 3-5 دقائق ، ثم غطيه حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة.
    • صفي السائل وضعه في زجاجة رذاذ.
    • كيف تستعملبخ المحلول على السرير والوسائد والأماكن الأكثر تعرضًا لتكاثر العث.
    • كرر العملية مرتين في الأسبوع .

    5. التدابير الطبيعية للتحكم في الرطوبة


    استكمل عمل المنتجات المذكورة أعلاه ببعض الإجراءات للقضاء على عث الغبار من منزلك ، والتي يمكنك إضافتها إلى روتين التنظيف والصيانة الخاص بك.

    مع الأخذ في الاعتبار أن العث يعيد التكاثر مع رطوبة البيئة ، فإن الطريقة الفعالة لمكافحته هي تثبيت مزيل الرطوبة. بصرف النظر عن ذلك ، هناك العديد من التدابير الطبيعية للتحكم في الرطوبة باستخدام صودا الخبز أو الخل أو الملح .

    من المهم الإشارة إلى أن العث حساس جدًا للجفاف وليس له القدرة على تناول الماء ، باستثناء ما يحصل عليه من خلال الطعام. لذا فإن الهدف هو الحفاظ على الرطوبة النسبية أقل من 45٪ .

    6. نظف المرتبة والوسائد


    إذا كان بإمكانك رؤية المرتبة تحت المجهر ، فربما تفكر مرتين قبل الذهاب إلى الفراش. لذلك ، فإن التنظيف الشامل للسرير بالكامل واستخدام أغطية مضادة للعث هو حل عملي وفعال.

    خيار آخر هو خلط ملعقة كبيرة من المنظف مع لتر من الماء البارد لتكوين رغوة كافية. ثم ضعيه باستخدام إسفنجة على سطح السرير. اتركه يجف في الشمس أو استخدم مجفف الشعر.

    7. فتح الأبواب والنوافذ


    تعتبر تهوية الغرف والأماكن الأخرى من الإجراءات الأخرى التي يجب اتخاذها للقضاء على العث من منزلك. للقيام بذلك ، بقدر الإمكان ، يجب فتح الأبواب والنوافذ ، على كل جانب ، حتى يتم تحقيق التهوية المتقاطعة. من الضروري القيام بذلك لمدة نصف ساعة على الأقل كل يوم .

    8. إزالة الغبار


    يعد ازالة الغبار إجراءً جيدًا آخر للتخلص من عث الغبار في منزلك. استخدم قطعة قماش مبللة حتى لا تنتشر براز هذه الحشرات وتطفو عند تنظيف الأسطح.


    إذا كان لديك مكنسة كهربائية ، يمكن أن تكون هذه المهمة أكثر فعالية. لكن لا تستخدم منفاخ هواء . إذا كان لديك حساسية. أيضًا ، سيؤدي هذا فقط إلى استقرار الغبار في أماكن أخرى.

    9. اغسل الملاءات وأكياس الوسائد

    يمنع وجود أغطية نظيفة من دوام وانتشار العث في غرف النوم والملابس.

    يجب عليك تغيير الملاءات وأكياس الوسائد مرة واحدة في الأسبوع. وعند غسلها ، قم بغسلها عند درجة حرارة 60 درجة مئوية. الماء البارد لا يقضي عليها ، ولكن يتم تقليلها إذا زاد عدد مرات الشطف إلى أربعة.

    10. تجنب السجاد


    السجاد جميل ، لكن بالنسبة للعث هو موقع اختبائه بشكل خاص ، بسبب الرطوبة أو المواد التي صنعوا بها. تجنبي الصوف أو الأقمشة الطبيعية الأخرى ذات الشعر الكثيف أو الطويل. إذا قررت الحصول عليها ، فيجب أن تكون مصنوعة من مواد قابلة للغسل وتذكر على أي حال تنظيفها كثيرًا.

    11. احذروا الحيوانات الأليفة


    على الرغم من أنها تبدو لطيفة ومحبوبة ، إلا أنه يجب عليك توخي الحذر مع الحيواناتا المنزلية ، حيث لا يحبها الأطفال فحسب ، بل يحبها أيضًا العث. يفضل عدم اقتنائها أوالاحتفاظ بها بأغطية بلاستيكية. يجب أيضًا تنظيفها من وقت لآخر باستخدام صودا الخبز وفرشاة.

    12. أحذية بالخارج


    صدق أو لا تصدق ، يمكن أن يكون هذا أيضًا أحد المشاكل العديدة التي تأتي إلى المنزل من خلال الأحذية . لهذا السبب ، هناك توصية مهمة أخرى يجب مراعاتها لتقليل العث وهي توفير مساحة عند الدخول حيث يمكنك خلع حذائك.

    13. نظف حيوانك الأليف


    يعد الاستحمام لحيوانك الأليف مرتين في الأسبوع أمرًا ضروريًا للتحكم في انتشار هذه المفصليات. قم بتنظيفها بالفرشاة من حين الى اخر

    سيكون التسلق على الأسرة أو الأثاث من حيوانك الأليف في بعض الحالات أمرًا لا مفر منه ، ولكن ضع في اعتبارك أنه إذا اردت الانتصار في المعركة ضد هؤلاء الضيوف المجهريين ، فإن حيوانك الأليف هو ناقل نشط .

    14. صيانة المكيفات


    الأماكن الأخرى التي يميل فيها الغبار والرطوبة إلى التراكم ، وبالتالي العث ، هي القنوات والشبكات وفلاتر تكييف الهواء. يجب عليك صيانتها وغسلها وتنظيفها بانتظام.
    قم بإجراء الاختبار وقل وداعا للعث!

    هل تعاني من العطس وحكة بالعينين واحتقان؟ إذا لم تتمكن من التحكم في أعراض الحساسية التي تصيبك ، فمن المحتمل أنها بسبب العث. قم بإعداد أحد الحلول المذكورة للقضاء على العث والبدء في الاستمتاع ببيئة أنظف.
    إرسال تعليق (0)
    أحدث أقدم