أيهما أفضل لعلاج بق الفراش المعالجة الحرارية ام المعالجة الكيميائية؟

 إذا كنت قلقًا من وجود بق الفراش في عقارك سواء كان منزل او مجمع شقق سكني  او كنت من المسىؤلين عن النظافة والرقابة الصحيه في المنشئات العامه ذات الكثافة  لمرتاديها مثل الفنادق و المستشفيات والسجون ، فمن المحتمل أن يكون سؤالك الأول شيئًا على غرار ، "كيف أتخلص من هذه الأشياء وبسرعة؟" لديك خياران رئيسيان عندما يتعلق الأمر بتخليص منزلك من هذه الحشرات الصغيرة المزعجة: المعالجة الحرارية 

صوره يظهر فيها منزل من الخارج يمتد اليه انابيب حرارية توضح كيفية المعالجة الحرارية لقتل حشرة بق الفراش
صوره من ohiogotbugs.com


معدات داخل المنزل عبارة عن مراوح وخراطيش السخانات تستعمل لأبادة بق الفراش
 صوره  bedbugheatspecialist.com

المعالجة الكيميائية .
وتشمل المعالجة الكيمائية بالمبيدات الحشرية نوعين:

  • مبيدات حشرية سائله   (رذاذ)
  • مبيدات حشرية غازية  (بخار) 

صورة لحشرة بق الفراش وغرفة يقوم عمال مكافحة الحشرات برش وتبخير مبيد حشري فيها


في هذا الدليل ، سنلقي نظرة على إيجابيات وسلبيات كليهما. ستحصل أيضًا على كل المعارف الأساسية التي تحتاجها للتأكد من أنه يمكنك التخلص من بق الفراش بأسرع ما يمكن وبكفاءة.



    بعض الحقائق التي يجب أن تعرفها عن بق الفراش


    أولاً ، لمساعدتك على وضع خيارات العلاج الخاصة بك في السياق ، يجب أن تعرف القليل عن انتشار بق الفراش ودورة حياته ولماذا يصعب التعامل معها. 
    افة حشرات بق الفراش تعتبر افة عالمية حيث يتواجد البق في جميع الدول، مثلأ في الولايات المتحدة قبل ستين عامًا
     تم القضاء على بق الفراش تمامًا. ومع ذلك في الثمانينيات ، كان هناك ظهور من جديد وتفشي حاد لهذه الافة. 
    وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، فقد حدث هذا جزئيًا بسبب إن بق الفراش أصبح مقاومًا لبعض مبيدات الآفات ، وأيضًا بسبب زيادة معدلات انتقال العدوى نتيجة السفر الدولي والمحلي.
    اليوم ، يعتبر العديد من خبراء مكافحة الآفات أن بق الفراش هو مشكلة الإصابة الأولى في الولايات المتحدة.
     يمكننا أن نؤكد أن مدننا في العالم العربي مثل القاهره الأسكندرية الرياض جدة  بغداد دمشق صنعاء عمان الخرطوم الرباط الجزائر ابوظبي دبي الكويت  الخ ... التي تلقينا من سكان فيها عبر موقعنا في مكافحة الحشرات والقوارض طلبات خدمه استشارية عن طرق ووسائل لمكافحة البق مدن موبوءة بحشرة بق الفراش وطبعا بتفاوت في حجم التفشي يختلف حسب الكثافة السكانية في المدن العربية وحسب كثرة حركة السفر منها واليها .
    ومن هذا نستنتج بعض الحقائق :

    الحقيقة 1: بق الفراش شائع جدًا .

    لماذا يصعب علاج بق الفراش؟

    حشرة بق الفراش تجيد التخفي للغاية. إنها صغيرة ، وتسترشد بغريزة البقاء على قيد الحياة المتمثلة في دس نفسها بعيدًا في شقوق ضيقة يصعب الوصول إليها. إنهم قادرون على الاستقرار في مناطق أكثر سمكًا بقليل من عرض الظفر ، ويمكنهم البقاء بعيدًا عن الأنظار لعدة أشهر ولاتخرج من مخابئها إلا للتغذية.
    هذه العوامل تجعل من الصعب العثور على بق الفراش ، ويصعب القضاء عليها حتى بعد أن تعرف مكانها.

    الحقيقة 2: انهم متخفون ومتسللون ومرنون.

    ما مدى السرعة التي يجب أن أعالج بها الإصابة؟

    أنثى بق الفراش البالغة ستضع في أي مكان من خمس إلى اثني عشر بيضة يوميًا. ستضع في حياتها ما يصل إلى 500 بيضة. لذلك سوف تنمو مستعمرة بق الفراش بسرعة كبيرة. لكن هذا ليس سوى جزء من المشكلة. أنماط حركتهم تجعل الأمر أسوأ.
    الأنثى تحاول بشدة ان تفارق حشرات الفراش الأخرى قبل وضع بيضها. هذا يعني أن بق الفراش يميل إلى الهجرة بسرعة من غرفة إلى أخرى. يمكن أن تتحول مستعمرة صغيرة في غرفة نوم واحدة بسرعة إلى غزو وتفشي في جميع أنحاء منزلك.

    الحقيقة 3: العمل السريع والعلاج السريع المفعول مهمان.

    الآن بعد أن أصبحت على دراية بكيفية عمل بق الفراش ولماذا يشكل تحديًا لمكافحته  ، دعنا نقارن خيارات علاج ومكافحة بق الفراش .

    مقارنة بين خيارات مكافحة بق الفراش

    الخيار 1: المعالجة الحرارية


    تتضمن المعالجة الحرارية رفع درجة الحرارة في منزلك لدرجة تقتل بق الفراش. سيضع أخصائي مكافحة الآفات سخانات متخصصة في جميع أنحاء منزلك ، مما يرفع درجة الحرارة تدريجيًا إلى أكثر من 56 درجة مؤية. تقوم المراوح الموضوعة في مكان إستراتيجي بتدوير الهواء الساخن ، مما يحول بشكل فعال الغرف الموبوءة ببق الفراش إلى فرن حراري.

    تموت حشرة بق الفراش في غضون ساعة أو ساعتين إذا تعرضت لدرجات حرارة في نطاق 50 إلى 55 درجة مؤية. سيموتون على الفور بمجرد زيادة الحرارة بعد ذلك. هذه هي درجة الحرارة التي نهدف إليها.
    العملية برمتها سريعة ، وتستغرق أقل من يوم ، ويتم  تشغيلها بواسطة مولد واحد.

    إيجابيات المعالجة الحرارية لبق الفراش

    • عادة ما يكون علاجًا واحدًا: إذا تم بشكل صحيح ، فإن المعالجة الحرارية للقضاء على بق الفراش ستتطلب علاجًا واحدًا فقط. يتطلب العلاج الكيميائي عادة عدة زيارات.
    •  يهاجم بق الفراش في أماكن صعبة وبشكل شامل: بق الفراش حشرات قاسية ، وهي جيدة بشكل ملحوظ في الاختباء بعيدًا عن متناول اليد. علاوة على ذلك ، فإن بعض السلالات تقاوم بعض مبيدات الآفات. يكمن جمال الخيار الحراري في أنه ، على عكس المواد الكيميائية ، تنتشر في كل مكان. بغض النظر عن عدد طبقات الفراش أو الملابس التي تختبئ حشرة بق الفراش تحتها ، يمكن للحرارة أن تصل إليها وتدمرها. الحرارة أيضًا مميتة لبق الفراش في جميع مراحل دورة حياتها لذا فأن الحرارة ستقتل البق وبيضها. يمكنهم الهرب والركض لكنهم لا يستطيعون الاختباء من الحراره.
    • لا توجد آثار متبقية: بمجرد عودة الحرارة في منزلك إلى طبيعتها ، فإن التغيير الدائم الوحيد الذي تبقى لك هو وجود الكثير من بق الفراش الميت. هذه ميزة إذا كنت قلقًا بشأن المخلفات الكيميائية في منزلك.
    • المعالجة الحرارية سرية: دعونا نواجه الحقيقة ،  بعض الناس معالجة منزله من بق الفراش ليس  شيئًا يريد الإعلان عنه للجيران. المعالجة الحرارية سرية. كل ما يمكن رؤيته من الشارع هو مولد ، والذي يمكنك بسهولة استخدامه في أي شيء من مراوح التشغيل إلى الطلاء الجاف أو تنظيف السجاد بالبخار.

    سلبيات المعالجة الحرارية

    • لن تمنع المعالجة الحرارية بق الفراش من العودة: فالحرارة لا تترك آثارًا متبقية. بدون المواد الكيميائية المتبقية التي توفر حاجزًا وقائيًا ، قد تعود. ومع ذلك ، فإن الحفاظ على منزلك خاليًا من الفوضى والتنظيف الشامل للفراش على أساس منتظم هما من التدابير الفعالة للوقاية من حشرات الفراش غير الكيميائية.
    • ستحتاج إلى تجهيز منزلك: أثناء العلاج ، يجب إخلاء منزلك ، بما في ذلك حيواناتك الأليفة. ربما ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أن العناصر الحساسة للحرارة مثل الاجهزة الكهربائية و مثل الشمع وأقلام التلوين من المنزل. يمكن لخبراء مكافحة الآفات  تقديم المشورة بشأن ما هو آمن في منزلك وما يجب إزالته.
      المعالجة الحرارية خيار رائع. إنه سريع وسري ويمكن أن يصل إلى مناطق الإصابة التي يصعب الوصول إليها بالمواد الكيميائية. ستحتاج إلى استراتيجية وقائية مطبقة بالرغم من ذلك. أحد الخيارات الرائعة التي يجب مراعاتها هو استخدام الحرارة جنبًا إلى جنب مع العلاجات الكيميائية حول حدود منزلك.
      يمنحك هذا فوائد تقليل المواد الكيميائية في منزلك وفي نفس الوقت إنشاء حاجز كيميائي متبقي حيث يكون مفيدًا للغاية لعدم عودة البق.

    الخيار 2: المعالجة الكيميائية


    تتضمن المعالجة الكيميائية إدخال عوامل كيميائية في جميع أنحاء المنزل. عادةً ما يستخدم خبير القضاء على الآفات ثلاثة أنواع من المواد الكيميائية:
    1. مبيد حشري ملامس للتخلص سريعًا من بق الفراش الذي يصعب الوصول إليه ، وتشمل تبخير البيت او الغرف الموبؤة بغاز سام للحشرات
    2. مادة كيميائية متبقية (طويلة الأمد) لقتل بق الفراش بشكل مستمر إلى حد ماء وتشمل رش مبيدات سائلة على شكل رذاذ سائل مثل البخاخات المنزلية
    3. غبار بودر لتوفير حماية تدوم لفترة أطول يرش البودر عاده في الشقوق داخل وحول الغرف الموبوءة. تعتمد فعالية العلاج الكيميائي على الوصول إلى بق الفراش. على عكس الحرارة ، فإن المعالجة الكيميائية خاصة بالموقع. لذلك يحدث العلاج عادة خلال عدة زيارات للتأكد من عدم تفويت بق الفراش او بيضها.

    إيجابيات المعالجة الكيميائية لبق الفراش

    • ألمواد الكيميائية تعمل على القضاء على بق الفراش بسرعة وبشكل موثوق. علاوة على ذلك ، فإن الجمع بين المبيدات الحشرية سريعة المفعول مع الغبار والمواد الكيميائية المتبقية يعني أنه يمكنك إصابة بق الفراش بشكل فعال بمرور الوقت ، وطوال كل مرحلة من مراحل دورة حياتها.
    • المعالجة الكيميائة تساعد في منع الإصابة في المستقبل: تعمل المواد الكيميائية المتبقية كحاجز ضد تفشي بق الفراش في المستقبل. في حين أن استمرار وجود المواد الكيميائية في المنزل ليس حلاً مثاليًا للجميع ، فإنه يوفر بلا شك حماية طويلة الأمد.
    •  فعالة من حيث التكلفة: المعالجة الكيميائية غالبًا ما تكون أقل تكلفة قليلاً من خيار المعالجة الحرارية لبق الفراش.

      سلبيات المعالجة الكيميائية

    • يعرض منزلك للمواد الكيميائية المتبقية: في حين أن هذه المواد الكيميائية آمنة للاستخدام السكني ، إذا كان لديك حيوانات أليفة في منزلك أو أشخاص لديهم حساسية كيميائية ، فقد لا يكون طريق المعالجة الكيميائية مناسبًا لك.
    • المواد الكيميائية لا تقتل بيض بق الفراش: للأسف ، العلاجات الكيميائية (رش المبيدات) لا تقتل بيض بق الفراش. تذكر أن أنثى بق الفراش تضع ما لا يقل عن 5 بيضات بق الفراش يوميًا.
    • العلاج بالمبيدات الحشرية يتطلب الأعاده 
    العلاجات الكيميائية تعمل بشكل أفضل عند تطبيقها مرتين أو ثلاث مرات على مدار عدة أيام أو أسابيع. لذلك ، غالبًا ما يكون خيارًا أقل ملاءمة وأقل سرية.
    تتمثل الميزة الكبيرة للمعالجة الكيميائية للعديد من الناس في أنها توفر حماية طويلة الأمد ضد الإصابة بق الفراش.
    العيب هو أنه عادة ما يتطلب تطبيقات متعددة ، وقد لا يشعر بعض الناس بالراحة مع وجود بقايا كيميائية في منازلهم. من المهم أيضًا أن تتذكر أنه لكي يكون العلاج فعالًا ، ستحتاج إلى تجهيز منزلك بعناية حتى تصل المواد الكيميائية إلى المناطق المستهدفه
    إرسال تعليق (0)
    أحدث أقدم